بوشكيان والصناعيون في مرفأ بيروت لمراقبة آلية مراقبة السكانر

بوشكيان والصناعيون في مرفأ بيروت لمراقبة آلية مراقبة السكانر "تطمين الأسواق التصديريّة إلى جدّية التفتيش وحملة منع التهريب"

جال وزير الصناعة جورج بوشكيان والنائب محمد سليمان ووفد من مجلس ادارة جمعية الصناعيين اللبنانيين برئاسة جورج نصراوي في مرفأ بيروت حيث كان المدير العام بالانابة للمديرية العامة للجمارك ريمون الخوري وكبار مسؤولي الجمارك والأجهزة الأمنية في استقبالهم. وعقدوا اجتماعاً استمعوا إلى شرح عن الآليات المتّبعة في اجراء عمليات المراقبة والتدقيق والتفتيش على البضائع المصدّرة والمستوردة واخضاعها للفحص الدقيق عبر آلة السكانر. 
ثم انتقل الجميع الى  أحد الهنغارات المجهّزة بالسكانر واطّلعوا على طريقة عمله. 
الوزير بوشكيان
وألقى الوزير بوشكيان كلمة جاء فيها:"كان مرفأ بيروت من أهمّ المرافىء في المنطقة، وصلة وصل تجاريّة بين الشرق والغرب والعمق الخليجي والعربي والآسيوي والاوروبي وصولاً إلى افريقيا. موقعه الاستراتيجي وعمق الأحواض المائية فيه جعله يستقطب السفن الكبيرة، وأصبح ممراً مائياً للترانزيت. هذه الميزات التفاضليّة سوف نحافظ عليها. والمرفأ يُعتبر ثروة طبيعيّة لا يجوز ولا يمكن التفريط بها. وقع الانفجار المؤسف والأليم في المرفأ بهدف حرمان لبنان هذه الميزة وهذه الثروة، فقضى المجرمون على البشر والحجر، وأودوا بالعشرات بين ضحايا أبرياء وجرحى ومصابين ومهجّرين، إضافة إلى خسائر بمليارات الدولارات. الدولة والحكومة والقضاء والناس مصرّون على معرفة المسؤول عن هذه الجريمة والاقتصاص منه. وفي هذه المناسبة أعلن تضامني مع أهلنا في بيروت.
"بالنسبة لزيارتنا التي هي استكشافيّة، فإنها تأتي بتوجيهات من رئيس الحكومة وانطلاقاً من حرصنا جميعاً على سمعة لبنان وعلى تعاطيه التجاري والتبادلي مع دول العالم وخصوصاً مع الدول العربية والخليجية والمملكة العربية السعودية. وبعد استماعنا إلى شروحات المعنيين في المرفأ وأهنّئهم على نشاطهم الرصين والدقيق، فإن العمل الرقابي والتدقيقي مترابط بسلسلة تبدأ من مصدر الانتاج والتعبئة والتغليف والتجهيز والنقل والتفريغ واعادة التحميل والشحن. هذه العملية تسير بالاتّجاهين." 
وأضاف:" تبدأ المسؤولية من المصنع وشركة النقل والشحن مروراً بمسؤولية الأجهزة الرقابية في الوزارات المعنيّة والأجهزة الأمنية وخصوصاً في المديريّة العامة للجمارك. 
"أؤكّد أن المعنيين جادّون في مكافحة التهريب من أيّ نوع كان، ولو كان حبّة شوكولا أو خردة. وإلى جانب مكافحة التهريب، نحن جادّون بمكافحة التلاعب والتزوير بفواتير المنشأ والبنود الجمركيّة.
"كما أن العمليات الاستباقيّة الجريئة من قبل الأجهزة الأمنيّة والجمركية في مختلف المرافق الحدودية بدأت تأتي بالنتائج المرجوّة، والمطلوب تكثيفها.
"لا أبرّر القول إذا تحدّثت عن وجود تهريب في معظم الدول العالم وهذه الآفة تعاني منها الدول والشعوب، ولذلك اخترعوا الـ  scanner وآلات الفحص والمراقبة، ووضعوا الخطط وتبادل المعلومات. هذا لا يعني إلا أننا مصمّمون بالمضي قدماً إلى الامام في مكافحة التهريب لاعادة الأمور الى نصابها. شهرتنا بسمعتنا، وسمعتنا بشهرتنا."
سليمان
وتحدّث النائب سليمان:" نحن على بعد أمتار من الانفجار الذي ادى الى سقوط 200 شهيد  وتدمير ثلث العاصمة. نستنكر هذه الجريمة التي تداعت لها الانسانية ونحن مع اعطاء اهل الشهداء حقوقهم. زيارتي اليوم الى جانب وزير الصناعة، بصفتي امثل لجنة الاقتصاد والتجارة والصناعة والزراعة النيابية هي للاطلاع على عمل السكانر ومراقبة التصدير ونؤكد أن السكانر موجود ويعمل كما يجب، وكل المنتجات المعدّة للتصدير ستخضع لفحص السكانر. ونشدد على أن هذه التدابير معمّمة على المرافق الحدودية الأخرى. نحن حريصون على سمعة المنتج اللبناني لانه من سمعة البلد والتنسيق قائم وجار بين الاجهزة المعنية لمكافحة التهريب. ونودّ أن نطمئن أشقاءنا وأصدقاءنا وشركاءنا التجاريين على هذا الصعيد."
نصراوي
وتحدّث نصراوي:"اختصر الوزير معاناة الصناعيين في كلمته. ما قبل الانفجار، كانت الأمور تسري بشكل جيّد. ووقعت الاشكالات بعده، لا سيما الاشكال مع المملكة العربية السعودية. وما نقوم به اليوم يدور حول اعادة تحسين العلاقات مع المملكة لأن الصادرات الصناعية والزراعية الى المملكة تحقق رقماً كبيراً ونخشى من تمدّد تداعيات المشكلة الى سائر  دول الخليج. لذلك زيارتنا اليوم هي بالتنسيق مع الجمارك للتاكيد على جدّية اجراءءات التفتيش وذلك لاعادة نسج الثقة وتقويتها مع كافة الدول ولا سيما الخليجية منها."
الملاح
كما تحدّث رئيس نقابة أصحاب مصانع الرخام والحجر والغرانيت المهندس ابراهيم الملاح:" نحن حريصون على المحافظة على العلاقات الممتازة مع الدول الصديقة والشقيقة والشريكة مع لبنان في علاقات تبادلية وتجارية وثيقة قائمة على الثقة التي بناها اللبنانيون منذ عشرات السنين، ونحن حافظنا عليها. وكما قال الوزير بوشكيان، الدولة حريصة على سمعة لبنان في الخارج ولا يجوز التفريط بها. يمرّ لبنان واللبنانيون بأزمة شديدة، والصناعة هي أساسيّة وضرورة حيويّة في عمليّة إنقاذ لبنان واخراجه من محنته. ضرب الصناعة هو ضرب للاقتصاد والنموّ وفرص العمل وادخال العملات الأجنبية إلى الداخل اللبناني. لقد شاهدنا اليوم عمل الجمارك، وإنّنا نثني على دور المدير العام ريمون الخوري الذي يقوم مع المسؤولين والموظّفين في الجمارك وفي المرفأ بدورهم الكامل. كما اطّلعنا على آلية عمل السكانر وهي تجري وفق تقنية حديثة وحسب المعايير الدولية في هذا الإطار. نتمنّى أن تتوقّف عمليات التهريب، وتتكثّف عمليات التدقيق والمراقبة، وازالة هذه الصورة البشعة عن موانئنا ومطارنا وحدودنا البريّة."
                     ــــــــــــــــــــــــــــ
إتصل بنا

427006 1 (961)+