"الصناعة حصن منيع للمجتمع وقوّة دفع للاقتصاد" بوشكيان ترأس IRALEB وبحث مع بكداش طلب الصناعات الورقية تزويدها سعر الطاقة بالكلفة

ترأس وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال النائب جورج بوشكيان بصفته رئيس مجلس الأمناء لجمعية  انجازات البحوث الصناعية IRALEB اجتماعاً للمجلس، حضره الأعضاء السادة: المديرالعام لوزارة الصناعة داني جدعون، الأمينة العامة للمجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتورة تمارا الزين، رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين سليم الزعني، رئيس الهيئة التنفيذية في الجمعية المهندس زياد الشماس، المستشار القانوني المحامي سليم الخوري والمقرّرة فابيان بلعة . عرض الشماس جدول الأعمال المؤلّف من نقاط عدّة، أبرزها:
أولاً:  التحضير للمنتدى السنوي ٢٠٢٢ لبرنامج 16 LIRA
ثانياً: أطر تنفيذ المشروع المموّل من الاتحاد الأوروبي " تحفيز النظام البيئي للابتكار في لبنان" Stimulating the Innovation Ecosystem in Lebanon بالتعاون مع بيريتك ( Berytech ). وتمّ التواصل مع رئيس بيريتك المهندس مارون شماس عبر تقنية Zoom، لايضاح بعض المسائل التي تحتاج الى المزيد من البلورة .
ثالثا: مصادر التمويل من الجهات المانحة.
أكد الوزير بوشكيان على أهمّية الثقة الممنوحة لـ IRALEB وضرورة البناء عليها، ودخولها السريع في ميادين الأبحاث والتطوير. 
بكداش
وكان بوشكيان التقى وفداً من نقابة أصحاب الصناعات الورقيّة برئاسة نائب رئيس جمعيّة الصناعيين نائب رئيس النقابة زياد بكداش. وعرض بكداش تطوّر القطاع الصناعي ومشاكله التي تشكّل عائقاً أمام المزيد من النمو والازدهار والتحديث في الانتاج. وأكّد بوشكيان أن الصناعيّين هم بمثابة قوّة الدفع للاقتصاد والمجتمع والقوى العاملة، وهم الحصن المنيع للتوازن والاستقرار والانفتاح والتصدير الى أسواق خارجيّة تقليديّة وجديدة.
وتحدّث بكداش عن مشكلة قديمة – متجدّدة تصيب مجمل القطاع الصناعي، ولا سيّما الصناعات التي تستخدم طاقة مكثّفة في الانتاج كصناعة الورق والكرتون والتدوير. وقال إنّها تتمثّل حالياً بالتسعيرة الجديدة لكلفة كيلوات الكهرباء التي رُفعت بشكل كبير يشكّل عبئاً كبيراً واضافياً على هذه الصناعات، مطالباً بتزويد الصناعيين بالكهرباء بسعر الكلفة الحقيقيّة، في مبادرة دعم من الدولة للقطاع الانتاجيّ الأوّل في لبنان.وبعد نقاش مستفيض، أبدى بوشكيان تفهّمه للموضوع، وأكّد أنه سينقل هذا المطلب الى وزير الطاقة والمياه وإلى القيّمين على مؤسسة كهرباء لبنان لدراسة الموضوع، وتبيان مدى قدرة تنفيذه.    
إتصل بنا

427006 1 (961)+